عالم أسمــــاك الزينة

منتدى يعرض طريقه تربيه اسماك الزينه .. وكيفيه العنايه بها
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فصيلة البارب وتفريخها وصورها (التايجر - الالبينو - التنفويل - الروزي - الذهبي )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AnJeL MaN



المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 03/09/2008
العمر : 27

مُساهمةموضوع: فصيلة البارب وتفريخها وصورها (التايجر - الالبينو - التنفويل - الروزي - الذهبي )   الأربعاء سبتمبر 03, 2008 11:50 am



فصيلة البارب

العائله : Cyprinidae

الموطن الاصلي : بورنيو , سومطره , اندونيسيا , تايلاند , البنجال , الهند

الانواع الشائعه : التايجر بارب , الالبينو تايجر بار , النفويل بارب , الروزي بارب

وسنشرح هنا طرق تربية وتفريخ كل هذه الانواع من هذه العائله

ومن نفس العائله : السيلفر شارك , شارك الذيل الاحمر , الالبينو شارك ذو الذيل الاحمر , الويمبل

ولكن هذه الانواع لا تتطابق في كثير من الامور مع البارب لذا سيأتي تفصيلها في حلقات قادمه

التايجر شارك

Tiger Barb

الاسم الشائع : Tiger Barb

الاسم العلمي : Barbus schuberti

ال PH : 6.5

درجة الحراره : من 20 الي 26

ال GH : يتحمل الي 10 درجات

حجم البلوغ : 7 سم

العمر الافتراضي : 6 سنوات

السلوك الاجتماعي : نشيط جدا في منطقة وسط الحوض , يهوي قرض زعانف الاسماك الطويله , عدائي مع اقرانه في مرحلة البلوغ , سهل التوائم مع غالبية انواع السمك ماعدا المفترسات كبيرة الحجم .

التغذيه : Omnivore أي نباتيه و حيوانيه كتظام غذائي , جميع الاطعمه الحيه و الجافه

التربيه

يتميز هذا النوع من البارب بالخطوط السوداء الرأسيه مثل النمر ولذلك حصل علي هذا الاسم , وله 3 خطوط اثني علي الجسم و الثالث من اعلي الرأس مرورا بالعين وينتهي اسفل الفم مع اللون الحمر علي الانف ومؤخرة الزعانف , ومع التطور في تفريخ هذا النوع امكن الحصول علي الوان اخري مثل الاخضر و الاسود و الاحمر والالبينو , وامكن الوصول بالحجم من 6 سم الي 7.5 سم , وهي بذلك عند تمام البلوغ تكون كبيره بما يكفي كي تقف في وجه الاسماك الكبيره المعاديه بما لها من جراءه بالغه .
وهذه السمكه ليست مثاليه في التربيه الا اذا تألف قطيعها من ستة افراد او اكثر فسوف تنشغل بالصراعات الداخليه اما لو تربي منها زوج فقط او ثلاثه فسوف تقوم بمهاجمة الاسماك الاخري التي شاء قدرها المؤسف ان تكون معها في نفس الحوض , ولاينصح عموما بتربيتها مع أي زيول طويله سواء انجل او فانتيل او فايتر .

تستمتع هذه الاسماك بالماء الصافي و الحمضي قليلا من خلال احواض بها متسع للعب و السباحه , مع الكثير من النباتات الطبيعيه او الصناعيه و الالعاب , ويمكن لهذه السمكه تحمل درجات الحراره حتي في الاحواض الغير مدفأه ولكن في وجود اضائه جيده و تهويه جيده .

التفريخ

هذا النوع من الاسماك يضع البيض بشكل مشتت وهو لا يظهر أي مشاعر ابويه بل يمكنه ان يأكل البيض اذا اتيحت له الفرصه ولذلك ينصح بالتفريخ في حوض مستقل وعزل الاباء فور اتمام عمنلية التفريخ .
والتفرقه بين الذكر و الانثي سهله بالملاحظه العامه , فالذكر اصغر حجما من الانثي ويتميز بألوانه الزاهيه عن الانثي وبشدة احمرار اطارف الزعانف و الانف مقارنة بالانثي , اما الانثي فهي اكبر حجما مع بطن مستديره واللوان اقل زهاء من الذكر , ويجب انتقاء زوج التفريخ من وسط به مجموعه منها , ونختار اجمل الذكور من حيث النشاط و الالوان الزاهيه وافضل الاناث ذاتى البطن المتليء , ويتم تغذية الاباء جيدا حتي في مرحلة التزاوج حتي لا تأتي علي البيض ,
وحوض التفريخ يجب ان يحتوي علي ماء حمضي قليلا , الكثير من النباتات المورقه , والحوض سواء اكان به جرش او حصي او بدون فهذا ليس بضروره , وان كان يفضل بعدم وجود جرش كي يتم ملاحظة انتهاء التفريخ و البيض وامكانية التدخل اذا حدث هجوم من الاباء عليه .
في الغلب يتم التزاوج في الصباح الباكر , واذا لم يحدث تزاوج بعد يوم او اثنين فيفضل عمل تغيير جزئي للماء مع رفع درجة الحراره درجتين فقط وهذا سوف يحفزهم علي التفريخ ,
والانثي في التقريب تضع حوالي 200 بيضه صفراء شفافه , ويلقحها الذكر فور خروجها ويتم التفريخ بنثر البيض في جميع انحاء الحوض , وبعد الانتها من ذلك نقوم بعذل الاباء ويفقس البيض في غضون 36 ساعه , وتكون الصغار قادره علي السباحه الحره في غضون خمسة ايام , ويتم يغذيتها بالارتيميا حتي تكبر بما يكفي كي تأكل القشور المطحونه او الدود المقطع .







الالبينو تيجر بارب

Albino Tiger Barb

الاسم الشائع : Kooliad Barb او Albino Tiger Barb

الاسم العلمي : Barbus tetrazona

ويتفق مع كل ماسبق شرحه مع التايجر بارب ويتشابه معه في كل المتطلبات وظروف امعيشه و السلوك الاحتماعي والتربيه و التفريخ , الا انه من المعروف عنه صعوبة التفريخ , و الفرق الوحيد بينه و بين التايجر هو استبدال الخطوط الداكنه الراسيه بأخري بيضاء .






البرب الذهبي
Gold Barb

ويتفق مع كل ماسبق شرحه مع التايجر بارب ويتشابه معه في كل المتطلبات وظروف امعيشه و السلوك الاحتماعي والتربيه و التفريخ










الروزي بارب



Rosy Barb



الاسم الشائع : Tiger Barb



الاسم العلمي : Barbus conchonius



ال PH : 6.5



درجة الحراره : من 20 الي 26



ال GH : يتحمل الي 10 درجات



حجم البلوغ : 15 سم



العمر الافتراضي : 5 سنوات



السلوك الاجتماعي : نشيط جدا في منطقة وسط الحوض , يهوي قرض زعانف الاسماك الطويله , عدائي مع اقرانه في مرحلة البلوغ , سهل التوائم مع غالبية انواع السمك , ويتميز باللون الروز و اطارف الزعانف السوداء ونقطه كاعين قرب الذيل من الناحيتين لتضليل الاعداء ,



ورغم انه يتشابه مع التايجر في الكثير من الصفات الا انه يختلف عنه في الحجم واللون فقط , وهناك اختلاف اخر فيما يخص التفريخ حيث ان هذا النوع يضع البيض علي ورق النبات او أي سطح املس مستعرض , وترص الانثي البيض بشكل منظم ويمر عليه الذكر لتلقيحه , ويتشابه في باقي الموضوع .










التنفويل بارب

Tinfoil Barb

الاسم الشائع : Schwanefeld's Barb او Tinfoil Barb

الاسم العلمي : Barbus schwanefeldi

ويشتهر بالبارب العملاق لانه الآكبر حجمآ في البارب







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
فصيلة البارب وتفريخها وصورها (التايجر - الالبينو - التنفويل - الروزي - الذهبي )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم أسمــــاك الزينة :: قسم الشبوط ( تترا - بارب - دانيو - شارك - سلفر دولار - كلي فيش وغيرها ) :: قسم الشبوط ( تترا - بارب - دانيو - شارك - سلفر دولار - كلي فيش وغيرها )-
انتقل الى: